<table id="table22" dir="rtl" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="99%" width="99%">
<tr>
<td>
العمرة وهي لغة الزيارة، وشرعاً، زيارة
بيت الله الحرام للقيام بمناسك خاصة كالطواف والسعي،
والحلق ... وأكبر فارق بينها
وبين الحج : أن ميقاتها الزماني
غير محدد، بل هو
مطلق فتصح العمرة في أي وقت من أوقات
السنة بخلاف الحج، فإن له وقته المحدد وأشهره المعلومة، إذ
قال تعالى : الحج أشهر معلومات
وهي شوال وذي القعدة وذي الحجة.
مناسك العمرة
الإحرام :
*
الإحرام
هو نية الدخول في العمرة .
* يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
* يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
( أي غير
المفصل على مقدار العضو ، كالفنيلة والشراب والسروال
...الخ
) ويستحب أن يكون أبيضين
(
كما في الصورة
رقم
1)
(
صورة
رقم
1
)
*
يستحب الاغتسال والطيب والتنظيف قبل عقد نية الإحرام
*
ليس للإحرام ركعتان تسميان
(
ركعتي الإحرام
)
لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله
صلى الله عليه وسلم .
*
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول (
لبيك اللهم لبيك ،
لبيك لا شريك لك لبيك ،إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك
لك ). ويرفع بها الرجال
أصواتهم
أما النساء فيخفض أصواتهن بها . ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
*
يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاً ،
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد
نية الإحرام إلا عند الميقات .
*
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما
يعتقد البعض .
*لا
يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما
مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم
(
لا تنتقب
المحرمة ولا تلبس القفازين
)
رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب
بغير القفازين والنقاب .
الطواف :
*الطواف
سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود
وينتهي به .
* يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
* يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى ،
والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
*
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ، والاضطباع هو أن يجعل
وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر
(
كما في الصورة
رقم
2
)
(
صورة
رقم
2
)
* يزيل المعتمر الاضطباع
إذا فرغ من طوافه
.
*
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود
( أي يلمسه بيده
)
ويقبله عند مروره به ، فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها ،
فإن لم يستطع استلمه
بشيء معه
(
كالعصا وما شابهها
)
وَقبَّل ذلك الشيء ، فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا
يقبلها
(
كما في الصورة
رقم
3
)
*
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله ،
فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه
.
*
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند
الإشارة إليه
(
كما في الصورة
رقم
3
)
(
صورة
رقم
3
)
* لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين
الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
*
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
(
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
)
.
*
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما
يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ،أو
يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة
.
*
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو
يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
*
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع
المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
*
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
*
يجوز للمرأة أن تأكل حبوبًا تؤخر الحيض عنها حتى تتم
عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
*
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل
، ثم يكمل .
<table id="table23" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%">
<tr>
<td colspan="4"> </td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>