writer image
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تعريف العقل في اللغة:
العقل في اللغة يرجع الى مادة: (عقل) وهي بمعنى الحبس والمنع، قال ابن فارس: «(العين والقاف واللام) أصل واحد منقاس مطرد، يدل عظمه على حبسة في الشيء أو ما يقارب الحبسة.من ذلك العقل، وهو الحابس عن ذميم القول والفعل([1]).
وقيل: انما اشتق العقل اشتقاقاً لفظياً من عقال البعير، قال الجرجاني: «العقل مأخوذ من عقال البعير لأنه يمنع ذوي العقول من العدول عن سواء السبيل»([2]).
تعريفه في الاصطلاح: اختلف العلماء في حد العقل في الاصطلاح: فقيل العقل: نقيض الجهل.
وقيل العَقْلُ: الحِجْرُ والنهى([3]).
وقيل العقل: ضد الحمق.
وقيل: «العقل هو التمييز الذي به يتميز الانسان من سائر الحيوان»([4]).
وقال ابن حبان:»العقل اسم يقع على المعرفة بسلوك الصواب، والعلم باجتناب الخطأ»([5]).
وقيل غير ذلك.
وهذه المعاني متقاربة، فمن فسره بالتمييز باعتبار اختصاصه بذلك اذ هو آلة التمييز بين الأشياء، ومن فسره بالحجر والنهى، فباعتبار أثره اذ العقل يحجر عن السفه وينهى عن خوارم المروءة، ومن فسره بالمعرفة واجتناب الخطأ، هذا باعتبار متعلقة، ومن فسره بأنه ضد الجهل أو الحمق، فباعتبار ما يضاده.
الأدلة على فضله: أثنى الله على العقل في كتابه في أكثر من موطن ومن ذلك قوله تعالى {كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ان فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى {([6]) وقوله تعالى: {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ([7])} وقوله عز وجل: {ان فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ {([8]وقال تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَانَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ {([9]) وقال تعالى: {انَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون ([10]).
ففي هذه الآيات يخبر الله عز وجل عن بعض الحكم العظيمة مما يتعلق بالخلق والتكوين أو الشرع والدين، ثم يخبر ان في هذه الأمور علامات ودلالات لذوي العقول، وهذا مما يدل على فضل العقل اذ أخبر الله عز وجل ان هذه الآيات والحكم انما ينتفع بها ويدرك حكمتها أهل العقول.
ومن السنة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر الى المصلى، فمر على النساء، فقال: «يا معشر النساء تصدقن فاني أريتكن أكثر أهل النار» فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: «تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من احداكن»، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: «أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل» قلن: بلى، قال: «فذلك من نقصان عقلها، أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم» قلن: بلى، قال: «فذلك من نقصان دينها»([11]).
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم نقص النساء عن الرجال في العقل والدين، والنقص لا يكون الا في القصور عن صفات الكمال، ولهذا فضل الرجال عن النساء بكمال العقل والدين فكانت الأعمال العظيمة كالامامة العظمى والولايات العامة والقضاء والجهاد مما يسند للرجال لقوة العقول والأبدان على ذلك.
كما أثنى السلف على العقل وكثرت أقوالهم في مدحه، والثناء على أهله، فمن ذلك قول عطاء بْن أَبِي رباح رضي الله عنه وقد سئل: «يا أبا مُحَمَّد مَا أفضل مَا أعطي العبد، قَالَ» العقل عَن الله»([12]).
وقَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنه لِرَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ عَمَّرَ دَهْرًا:»أَخْبِرْنِي بِأَحْسَنِ شَيْءٍ رَأَيْتَهُ قَالَ: عَقْلٌ طُلِبَ بِهِ مُرُوءَةٌ مَعَ تَقْوَى اللَّهِ وَطَلَبِ الآخِرَةِ»([13]). ويقول حاتم ابن اسماعِيل: «مَا استودع اللَّه عقلاً عبداً الا استنقذه به يوماً»([14]). وقال ابن حبان: «العقل دواء القلوب ومطية المجتهدين وبذر حراثة الآخرة وتاج المؤمن في الدنيا وعدته في وقوع النوائب ومن عدم العقل لم يزده السلطان عزاً ولا المال يرفعه قدراً ولا عقل لمن أغفله عَن أخراه مَا يجد من لذة دنياه فكما ان أشد الزّمانة الجهل كذلك أشد الفاقة عدم العقل».
وقال الشاعر:
اذا تم عقل المرء تمت أموره
وتمت أياديه وتم بناوه
فان لم يكن عقل تبين نقصه
ولو كان ذا مال كثيرا عطاؤه.([15])
وقال الحسن: «مَا تم دين عَبْد قط حتى يتم عقله».
وقيل لابن المبارك: «ما خير ما أعطي الرجل؟ قال: غريزة عقل.قيل: فان لم يكن؟قال: أدب حسن، قيل: فان لم يكن؟ قال: صمت طويل، قيل: فان لم يكن؟ قال: موت عاجل»([16]).
وقال ابن حبان: «أفضل ذوي العقول منزلة أدومهم لنفسه محاسبة وأقلهم عنها فترة»([17]).
علامات العقل: للعقل علامات يعرف بها، ومن هذه العلامات ما ذكره ابن حبان في قوله: «والعاقل يحسم الداء قبل ان يبتلى به ويدفع الأمر قبل ان يقع فيه فاذا وقع فيه رَضِيَ وصبر والعاقل لا يخيف أحدا أبدا مَا استطاع ولا يقيم على خوف وهو يجد منه مذهبا واذا خاف على نفسه الهوان طابت نفسه عما يملك من الطارف والتالد مع لزوم العفاف اذ هو قطب شعب العقل»([18]).
وقال أيضًا: «والعاقل لا يبتدئ الكلام الا ان يسأل ولا يكثر التماري الا عند القبول ولا يسرع الجواب الا عند التثبت.
والعاقل لا يستحقر أحدا لأن من استحقر السلطان أفسد دنياه ومن استحقر الأتقياء أهلك دينه ومن استحقر الاخوان أفنى مروءته ومن استحقر العام أذهب صيانته. والعاقل لا يخفى عَلَيْهِ عيب نفسه لأن من خفي عَلَيْهِ عيب نفسه خفيت عَلَيْهِ محاسن غيره وان من أشد العقوبة للمرء ان يخفى عَلَيْهِ عيبه لأنه ليس بمقلع عَن عيبه من لم يعرفه وليس بنائل محاسن الناس من لم يعرفها وما أنفع التجارب للمبتدى» ([19]). مدار العقل: ومدار العقل على مرتبتين: الأولى: التمييز بين الأشياء الحسنة والقبيحة.
الثانية: اختيار الأحسن.
مراتب العقل، ودرجاته: وللعقل درجات ومراتب، فأول درجاته: يسمى صاحبه أديباً ثم أريباً ثم لبيباً ثم عاقلاً ذكره ابن حبان([20]).
أنواع العقل:
والعقل على قسمين، ولهذا قال على رضي الله عنه: العقل عقلان: مطبوع ومسموع، فلا ينفع مطبوع اذا لم يكن مسموعا، كما لا ينفع ضوء الشمس وضوء العين ممنوع.
الى الأول أشار النبي صلى الله عليه وسلم: ما خلق الله خلقاً أكرم من العقل، والى الثاني أشار بقوله: ما كسب أحد شيئا أفضل من عقل يهديه الى هدى أو يرده عن ردى.وهذا العقل هو المعني بقوله عز وجل: {وَمَا يَعْقِلُهَا الَّا الْعَالِمُونَ {([21])، وكل موضع ذم الله الكفار بعدم العقل فاشارة الى الثاني دون الأول، كقوله تعالى: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ{([22])، ونحو ذلك من الآيات([23]).
وقال ابن حبان: «العقل نوعان مطبوع ومسموع، فالمطبوع منهما كالأرض والمسموع كالبذر والماء.ولا سبيل للعقل المطبوع ان يخلص له عمل محصول دون ان يرد عليه العقل المسموع فينبهه من رقدته، ويطلقه من مكامنه.
عقل كل شيء بحسبه: المتأمل لحقيقة العقل يدرك ان مداره كما تقدم على التمييز ثم اختيار الأحسن، وقد شرف الله الانسان فجعل عقله في باطنه، ولما كانت الدواب ليس لها هذا التمييز جعل لها العقال في القوائم ليعقلها عن الاعتداء، فاذا قل عقل الانسان أو ضعف بحيث لا يميز بين ما ينفعه ويضره حجر عليه ومنع من التصرف، فاذا فقد عقله بالكلية وخشي على الناس من بطشه وطيشه قد يعقل كما تعقل الدواب في يديه أو قدميه فتنبه لهذه النكتة اللطيفة، وهي من نتاج التأمل والتدبر ولله الحمد والمنة.
الفرق بين العقل والحكمة: الفرق بين العقل والحكمة ان العقل مرتبة من مراتب الحكمة لأن الحكمة تبنى على مرتبتين: المرتبة الأولى: التمييز بين الأشياء، والثانية: تنزيل الأحكام بحسب اختلاف الأحوال.
فالعقل الذي هو التمييز هو حقيقة المرتبة الأولى من مراتب الحكمة، ولهذا فلا يكون الحكيم حكيماً حتى يكون عاقلاً مميزاً بين الأحوال، ثم اذا وضع الأشياء في مواضعها ونزل الأحكام بحسب تلك المفارقات يكون حكيما، ولكن قد يطلق العقل ويراد به معنى الحكمة، وتطلق الحكمة على معنى العقل، فكأن اللفظين كالألفاظ التي يقال فيها اذا اجتمعا افترقا واذا افترقا اجتمعا، فاذا اجتمعا في الذكر، كأن يقال فلان عاقل حكيم فيراد بالعقل التمييز وبالحكمة وضع الأشياء في موضعها، واذا ذكر العقل منفرداً في مقام الثناء على صاحبه فهو تضمن معنى الحكمة، وكذا اذا ذكرت الحكمة منفردة فدخول العقل في معناها ظاهر بلا ريب.هل العقل غريزي أم مكتسب؟ الصواب الذي عليه أكثر المحققين ان العقل منه ما هو غريزي فطري، ومنه ما هو مكتسب.فالغريزي هو ما جبل عليه الانسان، وبه يميز بين الحقائق الظاهرة، فاذا فقده أصبح مجنوناً غير مميز، وهذا العقل هو مناط التكليف وهو الذي جاء به الحديث» رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّغِيرِ حَتَّى يَكْبَرَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ، أَوْ يُفِيق([24]) والعقل المكتسب هو الذي ينال بالتعلم والتجارب.
قال بعض الحكماء: «التجربة مرآة العقل، والغرة ثمرة الجهل» ويقصد بالغرة، الغفلة والانخداع».
قال الشاعر:
ألم تر ان العقل زين لأهله
ولكن تمام العقل طول التجارب([25])
مواقف الناس من العقل: الناس في العقل طرفان ووسط، فقد غلا في العقل أقوام حتى جعلوه أصل العلم ويجعلون الوحي تابعاً له، فاذا تعارض العقل والنقل قدموا العقل، وهذا مسلك المتكلمين.
وذهب آخرون الى اهمال العقل بل أخذوا يذمونه ويعيبونه ويرون ان الأحوال العالية والمقامات الرفيعة لا تحصل الا مع عدمه، فمدحوا السكر والجنون والوله، ولأحوال التي لا تكون الا مع زوال العقل والتمييز وهذا مسلك طوائف من المتصوفة.
وتوسط أهل السنة بين الفريقين فلم يعطلوا العقل تعطيل المتصوفة، ولم يبالغوا في تعظيمه مبالغة المتكلمة، وانما أعطوه حقه ووظفوه فيما خلقه الله له، وللعقل وظيفتان صحيحتان وهما التدبر والتفكر، فالتدبر لآيات الله الشرعية وهي كلامه والتفكر لآياته الكونية وهي مخلوقاته([26]..
هوامش
([1]) مقاييس اللغة (69/4).
([2]) التعريفات (ص: 152).
([3]) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (1769/5).
([4]) لسان العرب (459/11).
([5]) روضة العقلاء(ص:17).
([6]) طه: 54.
([7]) الفجر: 5.
([8]) آل عمران: 190.
([9]) الحج: 46.
([10]) النحل: 67.
([11]) صحيح البخاري (68/1).
([12]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 18).
([13]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 19).
([14]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 18).
([15]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 19).
([16]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 17).
([17]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 19).
([18]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 20).
([19]) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 22).
([20]) انظر: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص:16).
([21]) العنكبوت: 43.
([22]) البقرة: 171.
([23]) تاج العروس (18/30).
([24]) أخرجه النسائي في سننه، كتاب: الطلاق، باب: من لا يقع طلاقه من الأزواج، (6/156)، برقم(3432)، وابن ماجه في سننه، كتاب: الطلاق، باب: طلاق المعتوه والصبي والنائم، (198/3)، برقم (2041)، وقال الألباني: «صحيح».صحيح سنن ابن ماجه (347/1).
([25]) انظر: أدب الدنيا والدين الماوردي(ص: 13-12).
([26]) انظر: مجموع الفتاوى (303/3).
الشيخ الدكتور/ ابراهيم بن عامر الرحيلي